الرئيسية / الايحاء و التنويم / اسرار الايحاء و قوة برمجة العقل بقلم : د. نجيب الرفاعي

اسرار الايحاء و قوة برمجة العقل بقلم : د. نجيب الرفاعي

من ايام الطفوله و انا شغوف بمشاهده من يقوم بالالعاب البهلوانيه و الخدع السحريه و التنويم . و لعل في زمن الطفوله و بدايه من رياض الاطفال اذكر زارنا و اكثر من مره الحواة الهنود ذوي المزامير و الثعابين ثم السيرك الروسي ثم الافلام او المسرحيات التي يظهر فيها المنوم قدرته على تنويم الاخرين و بشكل مضحك و هزلي!
كبرت و معي هذه الذكريات و كبر معي حب الاستطلاع حول الخدع السحريه..التنويم..العاب السيرك البهلوانيه ..كيف يقوم الساحر بهذه الخدعه ؟؟كيف يلعب بالثلاث كور؟؟هل استطيع ان املك قدرات التنويم و الايحاء؟؟ اقول و انا على ابواب الستينيات من عمري وجدت الاجابه او الاجابات على مثل هذه الاسئله. حياه الاكتشاف و البحث ممتعه و مسليه بل وجدت الكثير من الابحاث العلميه تشجع على تعلم مثل هذه المهارات. فلعبه او مهاره رمي الكور الثلاث في الهواء تشجع تنشيط الفص الايمن و الايسر من الدماغ و تجعله اكثر ابداعا و نشاطا و هي من علوم تسمى رياضه الدماغ brain gym و هذه المهاره اتقنها من عام ١٩٨٩
و مهاره الخدع السحريه magic tricksو التي اتقن منها الكثير وضعتها في دوراتي و الخطب العامه اما التنويمhypnosis فلي فيه ما يربو عن ال ١٢ اصدار اخرهم ” طهور ” و هو مخصص لعلاج المرضى مع الادويه الاخرى من الطبيب و ليس هو علاج لوحده بل مساند نفسي للقضاء على وهم المرض او مرض الوهم الذي قد يصاحب المريض احيانا.

من سيستفيد من لغه الايحاء؟

الخطباء و بالتحديد خطباء المساجد و المذيعين في البرامج الاذاعيه و التلفازيه ، اولياء الامور و بالذات الامهات ، المدرسون ، و غيرهم كثير و منهم انت بالتأكيد!

هل هناك كتب او دورات لهذه اللغه الايحائيه؟

انا و زملائي المدربون في البرمجه NLP نقدمها عاده كأحد اجزاء دورة الممارس في البرمجه ( لغه ملتون اركسون ) او دورات التنويم الايحائي او دورات خط الزمن او دورتي الحاليه قوة الايحاء : المفتاح الثاني لقانون الجذب .

اقرأ هنا تفاصيل دورة قوة الايحاء الذاتي : المفتاح الثاني لقانون الجذب

اما الكتب فهي تعد بالمئات و معظمها باللغه الانجليزيه كتاب بسيط و سهل و سريع لمن يريد ان يدرس هذه اللغه.
نماذج من لغه الايحاء :

– تقال بطريقه يغلب عليها المشاعر ” ابتعد عن لغه الصراخ و العويل ”
– خاطب الاطفال من سن ٤-٧٠ اقصد هنا عندنا اطفال بسن ما فوق السبعين فنحن كبارا ام صغارا لا نحب لغه الاوامر افعل كذا..لا تفعل كذا؟؟ و انت ممكن ان تقنع الاطفال الكبار اذا خاطبت الطفل الداخلي في ذواتهم باحترام وادب ..نحن في ذواتنا طفل يحب الابداع و الابتكار و الترفيه و مخاطبته باحترام و حب و مشاعر !!

١- طريقه هل تريد العجيبه؟

تعطي ايحاء قوي بالاختيار بينما هي مبطنه بأمر انت تريده لشخص اخر فالخيارات المتعدده كلها تنتهي بما تريد لا ما يريد .
المشهد طفل عنيد لا يريد ان يربط حزام الامان و عمره ٥ سنوات .
الطريقه : محمد هل تريد ان تربط حزام الامان بنفسك او اساعدك! او من هو اسرع في ربط الحزام انت او انا؟ او هل تريد ربط الحزام الان او اذا جاءت امك من السوق؟

٢- وصفه سهل واضح بسيط:

الى الطلاب و الاباء هذه وصفه بقوه الايحاء : سهل ،،،واضح ،،بسيط. تكرار الثلاث كلمات او ارسالها بمشاعر للآخرين او حتى تغني بها تسهل الدراسه .اذكر في ايام خلت ايام توصيل الابناء للمدارس و مع الازدحام اليومي كنت اغني و بصوت عالي مع الابناء اغنيه الصباح المفضلة : سهل واضح بسيط .
كرر معي اليوم [سهل واضح بسيط) ١٠٠٠ مره و سيتبرمج عقلك الباطن على النجاح خاصة اذا انت قلق من امر كامتحان او مقابله او ؟؟؟
هل تريد الاشتراك في الدورة القادمه للغة الايحاء او عندك استفسار ؟ اتصل الان ٢٤٩٢٥١٠٠ او ٦٦٧٧٦٨٠٧

اقرأ هنا تفاصيل دورة قوة الايحاء الذاتي : المفتاح الثاني لقانون الجذب

شاهد هنا خريطه ذهنيه للغه ملتون

تعرف هنا على استخدام لغة ملتون اركسون العجيبة اضغط هنا

عن الدكتور نجيب الرفاعي

الدكتور نجيب الرفاعي مؤسس و مدير عام مهارات للاستشارات و التدريب و الذي تأسس عام 1995 و يقدم دورات تخصصية في مجال تنمية الفرد و الاسرة

شاهد أيضاً

١١ خدعة نفسية عجيبة لجعل الناس يفعلون ما تريد!

١١خدعة نفسية عجيبة لجعل الناس يفعلون ما تريد! الكاتب: سامانثا لي و شانا ليبووتز ترجمة: …