الرئيسية / الادارة بالافكار / ماذا تعرف عن الإنفرادية singularity ؟ د.نجيب الرفاعي

ماذا تعرف عن الإنفرادية singularity ؟ د.نجيب الرفاعي

 

الانفرادية      singularity     ابسط تعريف لها   ان الالات او الحواسيب ستكون يوما ما اذكى من الانسان  و سيكون هناك اندماج مابين الالات و الانسان يقول اوزويل مؤلف كتاب الانفرادية  ” هناك احتمال كبير و في  فترة زمنية قادمة ٢٠٤٥ لن يكون هناك تمييزا بين الالات و البشر و كل جانب في حياتك سيتأثر بهذه الالات”    .

لم اجد الاشارة للانفرادية و تعريف ما هيتها بالعربي   الا في ثنايا ملفات كرسي الانفرادية التابع لجامعة الملك سعود في الرياض  حيث يقول :

”  كثر الحديث في العقود الاخيرة عن مستقبل التقنية، عن وتيرة تطورها المتسارعة، وعن دور كتاب قصص الخيال العلمي في هذا التغير المتسارع، فقد اثرى اولئك الكتاب الحياة بسيل من قصص الخيال العلمي خلال النصف الثاني من القرن العشرين، حيث كتبوا قصصا تخيلوا فيها احداثا مستقبلية يستعمل فيها الانسان انواعا متطورة من المنتجات التقنية لم تخطر على بال احد من قبل، وكان لهذه القصص الخيالية دور كبير في تشكل الواقع الذي نعيشه، وكذلك ما نتمتع به من المنتجات التقنية المتطورة، كما سيكون لهذه القصص دور في تشكل المستقبل في أذهان قطاع كبير من الناس، ذلك المستقبل الذي إنطلق من أذهان أولئك الكتاب وتقبله كثير من الناس على الرغم من عدم قدرتهم على تحديد ملامحه أو معرفة أثاره، فأطلقوا عليه المستقبل فوق العادة أو عصر انفرادية التقنية   “

تسارع المعلومات

 

في عام ١٩٨٤ و مع بداية دراستي للدكتوراه في جامعة ويلز بكارديف كنت اذهب فخورا الى معمل الحاسوب الذي لا يدخله الا اصحاب الدراسات العليا و هذا المعمل له باب سري يتلوه باب سري و عليه مجموعة من الخبراء يتابعون ما يحدث .

 

 

اذا دخلت المعمل تجد الات ضخمة و معدات كثيرة  تحتاج الى تبريد و رعاية ٢٤ ساعة . كنت اطبع الاسئلة التي اريد لها الاحصائيات في ورق مقوى و كل سؤال على ورقة ثم تخرج لنا اوراق متشابكة طولها بالامتار ناخذ منها النتائج  و اذا انتهيت منه اجعله سفرة للطعام هذا الحاسوب الضخم و المعدات و الرجال كلها اختزلت الان بحاسوب كفي رخيص الثمن يعطيك نتائج افضل و اسرع و اريح.

 و مع الثورة التكنولوجية و دخول الحاسوب و ابحاثه نجد ان كل ٦ شهور يحدث تغييرا كبيرا و في المستقبل كما يقول المفكر و صاحب فكرة  الانفرادية   ” بما ان كميه التخزين تتضاعف كل ٦ شهور تقريبا فانه بحلول عام ٢٠٢٥ سيكون الحاسوب في نفس ذكاء الانسان  للمزيد اضغط هنا

 

من المتوقع تخزين المعلومات من رقاقة  صغيرة الحجم الى حجم يساوي خلية الدم؟؟

 

بصمات تاريخية تستحق التامل 2:

 

 

 

بصمات تاريخية تستحق التأمل 1:

هل هناك اشارات للانفرادية في تراثنا الاسلامي؟

قال رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم

والَّذي نَفسي بيدِهِ ؛ لا تقومُ السَّاعةُ حتَّى تُكَلِّمَ السِّباعُ الإنسَ، وحتَّى تُكَلِّمَ الرَّجلَ عَذبةُ سوطِهِ وشراكُ نعلِهِ ، وتُخْبِرَهُ فخِذُهُ بما أحدثَ أَهْلُهُ من بعدِهِ .

صححه الالباني في تخريجه لكتاب مشكاة المصابيح

هذا الحديث و غيره كثير …فيه اشارات لما يحدث في زماننا هذه الايام و ما سيأتي من تغييرات عجيبة

في المستقبل و قد يصح ما قاله بعض العلماء في تفسير اخبار الفخذ بالهواتف المتنقلة

او قد يكون امرا آخر- برأيي- و هو زراعة الات ذكيه في منطقة الفخذ و فيها يتم الاخبار

و ايضا تتواصل هذه الالات الذكية المزروعة في فهم كلام السباع و الاتصال كلاما مع السوط و شراك النعل.

 

 

 

 

راي كورزويل في كتابه The Singularity Is Near

في المستقبل لا يستطيع البشر اللحاق بهذه التغييرات السريعة الا اذا اندمجت معه هذه الالات او التكنولوجيا الذكية و  سوف تستغني  الناس    عن الالواح و الهواتف و الحواسيب و كل شئ خارجي سيكون من الماضي!
فكل ما تفكر ان تحمله  من الانترنت سيكون عبر زر في راسك؟؟ لن يكون هناك تمييزا بين البشر و الالات

 


 

اتحاد جوجل و وكالة ناسا و الانفرادية التقنية

تبنت كل من شركة جوجل و وكالة ناسا لأبحاث الفضاء برنامجا لمواجهة متطلبات المستقبل، أطلق علية الإنفرادية التقنية   ، كما قام مجموعة من العلماء بتبني شكل أخر من أشكال الإنفرادية هو ألإنفرادية البيولوجية،

شاهد الفلم الوثائقي التالي لفهم الفكرة اكثر

 

جامعة الملك سعود و كرسي ابحاث المستقبل و انفرادية الرؤية الثالثة

رات جامعة الملك سعود  في المملكة العربية السعودية انه لا بد من خطوة رائدة في هذا الاتجاه فبادرت بانشاء كرسي ايحاث المستقبل فوق العادة و انفرادية الرؤية الثالثة.  هذا الكرسي الذي يتابع و يقيم ما يجري من ابحاث مستقبلية في مختلف دول العالم، ثم يختار منها ما يناسب قيم مجتمعنا و عاداته.   كما يعد الكرسي دراسات للمساهمة في الخطط الخمسية القادمة الى 2030  ثم ربط هذه الخطة بخطة المستقبل فوق العادة و المتوقع حدوثها عام 2045.

 

 

 

شكر و تقدير

 

اشكر جامعة الملك سعود على تبني فكرة كهذه و ادعوا الجميع من جامعات و مؤسسات علمية و غيرها و حتى الافراد المساهمة بالفكر او المال و اخراج هذه الفكرة بزي اسلامي من خلال الافلام او المسلسلات و الكتب العلمية و القصص المشوقة للاطفال و الشباب.

هذه مجموعة من الملفات ارسلها لي المشرف على الكرسي د.عبدالله الجفالي  توضح الفكرة الرائدة

الملف الاول

 

الملف الثاني

 

الملف الثالث

 

ان كان عندك الاهتمام تواصل مع 

 

د.عبدالله الجفالي

المشرف على الكرسي

جامعة الملك سعود -برامج كراسي البحث العلمي

00966551609373

موقع الكرسي       http://singularity.ksu.edu.sa

البريد الالكتروني      ajuffali@ksu.edu.sa

 

Image result for the singularity is near

 

عن الدكتور نجيب الرفاعي

الدكتور نجيب الرفاعي مؤسس و مدير عام مهارات للاستشارات و التدريب و الذي تأسس عام 1995 و يقدم دورات تخصصية في مجال تنمية الفرد و الاسرة

شاهد أيضاً

كيف تجذب الاهداف و تحقق ما تريد للامام مالك شرح د.نجيب الرفاعي

تميز الامام مالك رحمه الله بالايجاز في طرح الخبرات و الخاصة بالنجاح في مقالي هذا …