الرئيسية / كلمة الدكتور / ما بعد العيد؟

ما بعد العيد؟

عشنا في الايام السابقة دورة عظيمة من الدورات الايمانية الا و هي دورة العشر الاوائل من ذي الحجة ….تقبل الله منا و منكم صالح الاعمال و لمن حج هذا العام اسأل الله تعالى ان يجعل حجه حجا مبرورا و عمله مقبولا . و السؤال الذي يطرح نفسه ماذا بعد هذه الدورات الايمانية ؟ بعد كل دورة من الدورات الايمانية مثل دورة الصيام في شهر رمضان او الحج او العشر الاواخر او الاوائل او الصلوات الخمس …الخ اقول بعد كل دورة اجلس مع نفسك واسألها و ماذا بعد؟
لنجب الان على بعض الفوائد المتوقعة من دورة الحج او العشر الاوائل:1- تميزت بالذكر الكثير أي تعود لسانك على الذكر و عليه واظب ما استطعت على الذكر بكافة انواعه و ارقاه قراءة القران الكريم بشكل دائم و يومي و كذلك حفظه.
2- تميزت بكثرة الحركة و خاصة لمن حج وعليه لربما تفكر معي ان هذا الدين لايكتفي بالدعاء و نحن جالسون بل علينا بالحركة له و معه نتحرك ومعنا مشاريع الخير ننشرها في كل مكان. فكر في مشروع تتحرك به!!!
3- تميزت باخلاق راقية مثل كظم الغيض و الاقبال على الخير وفعله و ترك الفحش من القول و اذا ملكت ذلك فستكون من اسعد الناس .

هذا ماخطر في بالي اليوم و انا افكر ماذا بعد هذه الدورة الايمانية . ان هذه الدورات العبادية وضعها الله تبارك و تعالى لتدوم معنا لا ان تكون مخصصة في ايام ثم نتركها لنعود الى عاداتنا الاولى .
هل احسست بالتغير الان بعد الدورة ؟؟هل انت مرتاح ؟ اذا واضب على ماتعودت عليه جعلنا الله جميعا ممن يتخرجون بامتياز من هذه الدورات و يدخلنا المولى سبحانه و تعالى الفردوس الاعلى .

 

عن الدكتور نجيب الرفاعي

الدكتور نجيب الرفاعي مؤسس و مدير عام مهارات للاستشارات و التدريب و الذي تأسس عام 1995 و يقدم دورات تخصصية في مجال تنمية الفرد و الاسرة

شاهد أيضاً

مشاريعكم الخيرية

بدأت فكرة جمع الصدقات و الخيرات من المغردين في تويتر و مسجد خالد الصبيح بكيفان …