الرئيسية / الايحاء و التنويم / الامريكان و قيام الليل بقلم : د . صلاح أحمد حسين

الامريكان و قيام الليل بقلم : د . صلاح أحمد حسين

جاء في كتاب ” الوصفات المنزليه المجربه و أسرار الشفاء الطبيعيه ” و هو كتاب يالانجليزيه لمجموعه من المؤلفين الامريكيين – طبعة 1993 ، أن القيام من الفراش أثناء الليل و الحركه البسيطه داخل المنزل و القيام ببعض التمرينات الرياضيه الخفيفه ، و تدليك الاطراف بالماء ، و التنفس بعمق له فوائد صحيه عديده .

· و المتأمل لهذه النصائح يجد انها تماثل تماما حركات الوضوء و الصلاه عند قيام الليل ، و قد سبق النبي (ص) كل هذه الأبحاث في الاشاره المعجزه الي قيام الليل فقال : ” عليكم بقيام الليل ، فانه دأب الصالحين قبلكم ، و قربه الي الله عز و جل ، و منهاه عن الاثم ، و تكفير للسيئات ، و مطرده للداء من الجسد ” … أخرجه الامام أحمد في مسنده و الترمذي و البيهقي و الحاكم في المستدرك عن بلال و ابن عساكر عن ابي الدرداء ، و أورده الالباني في صحيح الجامع برقم4079 .

· و عن كيفية قيام الليل بطرد الداء من الجسد فقد ثبت الاتي : ” يؤدي قيام الليل الي تقليل إفراز هرمون الكورتيزول ( و هو الكورتيزون الطبيعي للجسد ) خصوصا قبل الاستيقاظ بعدة ساعات . و هو ما يتوافق زمنيا مع وقت السحر ( الثلث الأخير من الليل ) ، مما يقي من الزياده المفاجئه في مستوي سكر الدم ، و الذي يشكل خطوره علي مرضي السكر ، و يقلل كذلك من الأرتفاع المفاجيء في ضغط الدم ، و يقي من السكته المخيه و و الأزمات القلبيه في المرضي المعرضين لذلك.

· كذلك يقلل قيام الليل من مخاطر تخثر الدم في وريد العين الشبكي ، الذي يحدث نتيجه لبطء سريان الدم في أثناء النوم ، و زيادة لزوجة الدم بسبب قلة تناول السوائل، أو زيادة فقدانها. أو بسبب السمنه المفرطه و صعوبة التنفس مما يعوق ارتجاع الدم الوريدي من الرأس .

· يؤدي قيام الليل الي تحسن و ليونه في مرضي التهاب المفاصل المختلفه ، سواء كانت روماتيزميه أو غيرها نتيجة الحركه الخفيفه و التدليك بالماء عند الوضوء.

· يام الليل علاج ناجح لما يعرف باسم ” مرض الاجهاد الزمني ” لما يوفره قيام الليل من انتظام في الحركه ما بين الجهد البسيط و المتوسط ، الذي ثبتت فاعليته في علاج هذا المرض.

· يؤدي قيام الليل الي تخلص الجسد من ما يسمي بالجليسيرات الثلاثيه ( نوع من الدهون ) التي تتراكم في الدم خصوصا بعد تناول العشاء المحتوي علي نسبه عاليه من الدهون. التي تزيد من مخاطر الاصابه بأمراض شرايين القلب التاجيه بنسبة 32% في هؤلاء المرضي مقارنة بغيرهم .

· يقلل قيام الليل من خطر الوفيات بجميع الاسباب ، خصوصا الناتج عن السكته القلبيه و الدماغيه و بعض أنواع السرطان.

· كذلك يقلل قيام الليل من مخاطر الموت المفاجئ بسبب إضطراب ضربات القلب لما يصاحبه من تنفس هواء نقي خال من ملوثات النهار و أهمها عوادم السيارات و مسببات الحساسيه.

· قيام الليل ينشط الذاكره و ينبه وظائف المخ الذهنيه المختلفه لما فيه من قراءه و تدبر للقرآن و ذكر للأدعيه و استرجاع لاذكار الصباح و المساء . فيقي من أمراض الزهايمر و خرف الشيخوخه و الاكتئاب و غيرها .

· و كذلك يقلل قيام الليل من شده حدوث و التخفيف من مرض طنين الأذن لأسباب غير معروفه .

عن جريدة الاهرام 27/7/2004 ( الثلاثاء )

 

عن الدكتور نجيب الرفاعي

الدكتور نجيب الرفاعي مؤسس و مدير عام مهارات للاستشارات و التدريب و الذي تأسس عام 1995 و يقدم دورات تخصصية في مجال تنمية الفرد و الاسرة

شاهد أيضاً

الدعوة بالماكينة؟

تقول اﻹعلامية الجزائرية ” #خديجةبنڤنة ” كنت فى زيارة للولايات المتحدة الأمريكية وذهبت لأحد المحلات …