المطابقة في قوة الايحاء

conformity او قوة الايحاء بالمطابقة فن من فنون الايحاء الذي نقوم به يوميا دون شعور . و يعتمد فن المطابقة على اخذ الايحاء من الجماعة.
فانت مثلا لو ذهبت الى تجمعات الناس في المطار مثلا تجد هناك صفوفا كثيرة خلف احد المكاتب بينما توجد مكاتب اخرى بالامكان الذهاب اليها و فيها صفوف قليلة انما قوة ايحاء الكثرة جعلت الافراد يصطفون خلف الكثرة.
و لها شواهد من ديننا يقول صلى الله عليه و اله و سلم : الرجل على دين خليله ، فلينظر أحدكم من يخالل.و تقوم اجهزة الاعلام المنحرفة بتحريف و توجيه الناس الى الفكر المنحرف بنفس الطريقة. اي تكثيف الاخبار الكاذبه حتى يصدقها المشاهد.
و اليك هذه التجربه الحقيقةو التي اجريت في احد المصاعد. تدخل العينه باتجاه و لكن الجماعة الذين هم داخل المصعد متفقين على اتجاه
هل ستتحرك العينة باتجاه الاكثرية؟؟ شاهد؟؟؟؟؟

و هذه تجربة اخرى ملخصها اقناع شخص الذي يقوم بالتجربه انه في دراسة نفسية و البقية كلهم ممثلين
دوره ان يسآل شخص اخر في غرفة اخرى لا يرى الشخص انما يسمع صوته و عليه ان يعطي الشخص هذا اسئلة كلما غلط يتعرض المسؤل لضربة بشحنة كهربائية و هذه الشحنة تزيد مع الوقت حتى وصلت الى ٤٥٠ فولت ؟؟
الغريب من نتائج التجربه ان الغالبية اكثر من ٦٠٪ عرضت الشخص للموت ( طبعا لم يمت ) و السؤال الذي طرحوه عليهم لم فعلت ذلك؟؟ فاجاب انها القيادة؟
الا ترى معي ما يحدث في سوريا و مصر من احداث لها صلة في هذا البحث؟
و ايضا ما تفكر فيه الان من امثلة اخرى…..

شاهد التجربة

و لتحميل البحث:
اضغط هنا من فضلكالمئويات في الذكر الصحيح from DR. NAJEEB ALREFAE

 

عن الدكتور نجيب الرفاعي

الدكتور نجيب الرفاعي مؤسس و مدير عام مهارات للاستشارات و التدريب و الذي تأسس عام 1995 و يقدم دورات تخصصية في مجال تنمية الفرد و الاسرة

شاهد أيضاً

نتائج حضور دورة برمجة العقل ٩-٥-٢٠١٦

في نهاية الدورة كتب الحضور:   #زادت سعادتي و احلامي و امنياتي ستتحقق باذن الله …