الرئيسية / تجارب من حضر دورة هندسة النجاح NLP / تجربة الاخ العزيز وائل سمير خليل

تجربة الاخ العزيز وائل سمير خليل

الأخ الفاضل الدكتور نجيب الرفاعي المحترم،
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اما بعد…..إستكمالا للبيانات المرسلة لحضرتكم من قبل و لبيان ما ورد في رسالتكم الكريمة من استفسارات أود أن أوضح الإجابة عنها كما يلي:

الموقع المشار إليه في رسالتك السابقة أكثر من ممتاز و إني أتطلع لأن يوفقني الله لنصرة ديننا و التعاون مع إخواني الدعاة لما فيه الدعوة الى الله على بصيرة و أسأل الله أن يتقبل منا جميعا اللهم آمين.

أما بالنسبة الى تجربتي مع هندسة النجاح فأعتقد أن تغييرا جوهريا حدث و لا يزال يحدث في حياتي بعد حضوري لهذه الدورة و أعتقد أن الNLP سلاح ذو حدين و أنه كان يستخدم بكثرة ضد الشعوب العربية و المسلمة في وسائل الاعلام و السياسة و بالفعل كما في حديث النبي صلى الله عليه و سلم (لتكونن فتنة تدع الحليم فيها حيران) او كما قال صلوات ربي و سلامه عليه، لكن في حديث آخر إن الله ما أنزل داء إلا و أنزل له دواء فتداووا ولا تداوو بمحرم ) او كما قال صلوات ربي و سلامه عليه ، الشاهد مما سبق أني أعتقد أنه حان الوقت ليستخدم هذا الفن بشكل إيجابي في الدعوة الى الاصلاح ، و إني احمد الله و أسأله أن يجزي عنا الدكتور نجيب الرفاعي خير الجزاء حيث تمكنت بعد اتمامي الدورة من اجراء تجربة تحديد و تقييم رسالتي في الحياة و التي اوردت تفاصيلها بالجدول المرفق – و هي :
“الإبداع في التعليم و الدعوة ”

شريط خليك مرتاح:
استمعت اليه باهتمام و استفدت منه كثيرا و قمت بالمتابعة لتنفيذ التعليمات و توصلت فعلا للقناعة بضرورة التعامل الدوري مع تمارين الاسترخاء لما لها من اثر ايجابي لتنشيط العقل الباطن و طاقة الابداع.

فيما يتعلق بالتفاصيل التي أشرت إليها عن التجارب التي قمت بها خلال الدورة فبيانها كالتالي:

التجربة النتيجة التعليق
تحديد الهدف Ø إنشاء شركة استشارات و تدريب.
Ø الحصول على شهادة الدكتوراة. الحمد لله الان انا اكثر جدية قي الانجاز بعد وضوح و كتابة اهدافي .
تجربة الإطار الإيجابي لحل المشكلات و اسبداله مكان الاطار السلبي (ص28) تم اجراء التجربة بنجاح لحل أحد المشاكل التربوية العائلية بين أم و إبنها.
الفرضيات المسبقة تم التركيز على حفظ جزء الاكثر أهمية -من هذه العبارات- لحياتي اليومية مع تكراره عند كل مناسبة و الاهتمام بحفظ الباقي و إدراجهم ضمن عملي اليومي مع الحرص على البحث عنها و حفظها باللغة الانجليزية أيضا و تكرارها في المواقف المناسبة. تعتبر من اهم المصادر التي حصلت عليها بالدورة لأهميتها في عالم إدارة الاعمال و التدريب.
ملاحظة من التجارب التي استفدت منها كثيرا الاسلوب المميز للدكتور نجيب في عملية التدريب. من المهم مخاطبة جميع الأشخاص بالاسلوب الذي يلائم نمط كل شخص و اتباع الاساليب الاكثر تأثير و اقناع له. الدكتور نجيب فعلا نموذج يستحق الدراسة و أعتقد أنه بحاجة لأسلوب أكثر فاعلية لتسويق أفكاره و أرجو أن تتاح لي الفرصة لنتعاون معا في هذا الاتجاه.
أكتشف خطك الزمني و تمرين مستشارك الخاص من أهم التمارين التي تنشط العقل الباطن و تدفعه للتفاعل و من أكثر التمارين التي تجعل المشاركين في الدورات يلمسوا الأثر الإيجابي لل
تمرين نموذج الهامبرجار للنقد البناء +++\(- – -) \ +++ أحد المفاتيح السحرية للتعامل الناجح لإيصال النقد البناء للآخر بشكل غير منفر.
قال تعالى (و لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك)
تمرين رهافة الحس و المعايرة و استخدامها في الحصول على الألفة و الإقناع للطرف الآخر. تعتبر من أنجح التمارين التي قمت بها لارتباطها المباشر بطبيعة عملي في إدارة الأعمال.
الترجمة و التداخل في النظام التمثيلي تم التركيز على فهم الأنماط المختلفة للأشخاص المتعامل معهم و العمل على توضيح الآراء باستخدام الأسلوب المناسب لكل نمط و الانتقال من اسلوب لاخر حسب المود الملائم للموقف و الشخص بما يخدم سياق الكلام. تم ملاحظة الاستخدام الموسع لهذا لاسلوب في الاعلانات التجارية و وسائل الاعلام بوجه عام.
تجارب مع لغة العيون تعتبر من اكثر التجارب تكرارا بشكل يومي نظرا لتعدد المقابلات اليومية و ضرورة فهم الأنماط المختلفة التي يتم الاحتكاك بها دوريا.
تغيير المعتقد باستخدام النميطات و تمرين سويتش. قمت بأداء هذا التمرينات بالكورس و ايضا مع الاهل في البيت و توصلت لنتائج ايجابية جدا.
الاستخدام الذكي للغة:
لغة التدقيق تعتبر نتائجها بالنسبة لي مبهرة لما وجدته من الاثر العميق للوصول لنتائج إيجابية عند محاورة الأشخاص و إقناعهم خصوصا الشخصيات العنيدة و اصحاب الاتجاهات السلبية في التفكير . أفادتني كثيرا في اعادة ترتيب الافكار لدى نفسي و الاخرين.
و كذلك أفادتني كثيرا في المفاوضات.
لغة الإيحاء (ملتون إيريكسون) من أكثر ما ركزت عليه في هذه الدورة لارتباطه الوثيق بإدارة المشاريع و التدريب. من كثرة تركيزي على هذه اللغة لارتباطها الشديد بطبيعة عملي و حياتي اليومية فوجئت يوما بابني الصغير بالابتدائي يكلمني بنفس العبارات و يخبرني انها لغة ملتون ايريكسون (أليس كذلك!!)
تمارين الرابط و الروابط المجمعة تم عمل تمرين الروابط المجمعة للتغلب على المقلق للمحاضرين و المدربين
فك الروابط السلبية تم استخدامه بفاعلية بالدورة لعلاج مشكلة التدخين لأحد الزملاء.
الأماكن الثلاث
Perceptual Positions من أنفع ما قمت به من تمارين على المستوى الشخصي و الاجتماعي و أديت هذا التمرين بالكورس و اعدت بحثه بالبيت و لا زلت محتفظ بأوراق العمل الخاصة به لما لها من اهمية عندي. من اهم فوائد التمرين:
الانفصال والخروج من دائرة المشكلة تمهيدا لحلها .
رؤية المشكلة من عدة زوايا و عدة أطراف يساهم ايجابيا في حلها بفاعلية.
تحديد و تقييم الرسالة تم الوصول بعد إتمام التجربة الى 6 عناصر رئيسية: الابداع – التميز – التعليم – البحث – الدعوة – الحلول.
المرحلة التالية قمت بتكوين رسائل فرعية باستخدام 5 كلمات من 6 و جعلها رسالة خاصة بالكلمة السادسة على التوالي لكي أصل لثلاث كلمات رئيسية و 3 كلمات تصف مستوى الأداء المطلوب لكل منها كالتالي:
الكلمات الثلاث الرئيسية لمهمتي في الحياة هي “الإبداع في التعليم و الدعوة ”
المواصفات المطلوبة للأداء لكل منهم هي (البحث عن حلول مميزة)
قال تعالى : قل هذه سبيلي ادعو إلى الله على بصيرة أنا و من اتبعني و سبحان الله و ما أنا من المشركين) هذه التجربة هي أهم تجربة قمت بها لنفسي و للآخرين و خرجت منها بفوائد كثيرة و مؤثرة جدا في تقييمي لمسار حياتي و ترتيب أولوياتي لنفسي و أيضا مساعدة الآخرين.

و أسأل الله أن يجزي أخي الدكتور نجيب عني و عن جميع من علمهم خير الجزاء.
تمرين تداخل الأجزاء و اتخاذ القرارات الحرجة هذا التمرين كان له أثر على إعادة ترتيب أولويات حياتي و التركيز بجدية على الأمور الأكثر أهمية و المضي بثبات نحو الهدف.
الخطوات الست لتغيير الإطار تم اجراء هذا التمرين لمساعدة احد الزملاء بالكورس على التخلص من مشكلة صحية كان يعاني منها.
علاج الخوف الوهمي
Phobia Cure تم اجراء هذا التمرين خلال الدورة مع احد الزملاء الذي كان يعاني من رهبة من السفر بالطائرة و قد تمت التجربة بنجاح.

في الختام أود أن أتوجه بالشكر الجزيل للدكتور نجيب الرفاعي الحترم و كذلك لجميع الإخوة و الزملاء العاملين و المشاركين معنا في دورة هندسة النجاح ، و أسأل الله للجميع التوفيق و النجاح الدائم في دينهم و دنياهم اللهم آمين.

مقدمه لحضرتكم\ وائل سمير خليل

مارس- 2008

 

عن الدكتور نجيب الرفاعي

الدكتور نجيب الرفاعي مؤسس و مدير عام مهارات للاستشارات و التدريب و الذي تأسس عام 1995 و يقدم دورات تخصصية في مجال تنمية الفرد و الاسرة

شاهد أيضاً

كيف عالجت صداع مزمن بالايحاء الذاتي؟

يتعلم منتسبي دورة هندسة النجاح طرق متعددة بالعلاج و تغيير المعتقد المسبب للمرض و منها …