الرئيسية / تجارب من حضر دورة هندسة النجاح NLP / تجربة الاخ عادل أحمد علي الحيجنة خريج 11-2008

تجربة الاخ عادل أحمد علي الحيجنة خريج 11-2008

المادة: فك الرابط للأخ الفاضل/ محمد عبدالله

مقدمة:
لقد عانى الأخ الفاضل لمدة 8 سنوات من مشكلة أن أحد الناس يضايقه بشكل كبير حتى مايكاد يراه من بعيد أو يفكر فية حتى

تأتيه مشاعر الغضب وضيقة الخلق لمدة لا تقل عن 3 ساعات. ومما زاد في المشكلة أنه يراه بشكل شبه يومي لتقاربهم في السكن. ولك أخي القارئ أن تتخيل معي في حسبة بسيطة الوقت الذي قضاه في ضيق خلال كل هذه الفترة, فلو إفترضنا 3 ساعات خلال عشرين يوم كل شهر لمدة 8 سنوات لكان مجموع ذلك 3 * 20 * 12 * 8 = 5760 ساعة. معاناة طويلة كان حلها في دقائق.

طريقة الحل:
طرح الدكتور نجيب (حفظه الله) الموضوع وشرح الكيفية والفوائد من فك الرابط في دورة هندسة النجاح التي أقيمت في الفترة من 26 أكتوبر حتى 13 نوفمبر 2008 ثم عرض على المشاركين تطبيقها عمليا. وقد طلب الأخ الفاضل مساعدته في حل هذه المشكلة التي عانى منها طويلا كما سبق والتي تعتبر نموذجا جيدا لفك الرابط والتخلص من كثير من المعوقات في طريق النجاح.
طلب الأخ الفاضل (وفقه الله) من الدكتور أن يطبق الحل عليه وتمت الموافقة من كل الأطراف على كل خطوات الحل كالتالي:
– الأخ الفاضل كمنفذ
– عادل أحمد كممارس
– الدكتور نجيب كموجه وملاحظ

وقد تمت الخطوات التالية بنجاح تام:
– عمل عدة روابط إيجابية من سعادة وثقة وراحة
– عمل رابط للتجربة السلبية
– تحريك الروابط حتى تم التخلص تماما من التجربة السلبية وتثبيت الروابط الإيجابية
– عمل مجاراة مستقبلية ناجحة

وأحب أن أنقل في هذا المقام ماقاله الأخ الفاضل في اليوم التالي:
– خرجت بعد إنتهاء التجربة أبحث عن الشخص الذي كان يضيق خلقي بعد أن كنت أبذل قصارى جهدي حتى أتحاشاه
– بت ليلتي في سعادة غامرة
– دعوت كثيرا للدكتور والممارس

2- ألبوم هندسة النجاح
مما لاشك فيه أن الدكتور الفاضل والموهوب / نجيب عبدالله الرفاعي قد أبدع ووفى وكفى في هذا الألبوم الرائع حيث شمل معظم المعلومات التي قد يحتاجها السائر على الطريق حتى يصل, فلقد كانت المعلومات مفيدة ومرتبة وواضحة بحيث تمكن كل السمعين من الإستفادة منها وسأورد في التالي بعضا مما ورد في هذا الألبوم من فوائد:

بعض الوسائل في الإتصال وكسب الناس ؟!

من الفوائد الجليلة التي من الله علينا بها عن طريق دورة النجاح بقيادة الدكتور المبدع نجيب عبد الله الرفاعي والسمعيات المرافقة إن التعامل مع الناس فن يكاد لا يعرفه إلا فئة قليلة وأن فن الإتصال هو السر في تحقيق كثير من الأهداف في حياتنا. ولذا كان لزاماً علينا التعرف على الأسس التي تجعل الإنسان مقبولا لدى الغير حضوراً ومنطقاً ، فقد يحاول شخصان مثلاً عرض نفس الفكرة ومحاولة إقناع الغير بها غير ان مدى قبولها من احدهم يختلف عن الاخر ومن هنا ندرك ان الاسلوب قد فعل فعله وادى دوره .. ومن هذا المنطلق سأعرض بعض النقاط التي استفدتها من السمعيات والتي لها دوراً فاعلاً في إيجابية التعامل:

1) ابتسم دائماً وحاول ان تجعل وجهك بشوشاً وان لا تترك لثورة الغضب سبيلاً الى تشويه وجهك ، فالوجه الباسم دائما ما يلقى القبول ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم اسوة حسنة حيث قال( تبسمك في وجه اخيك صدقة) ومن هنا ندرك ان الابتسامة لها ابلغ الاثر رغم بساطتها..

2) عند دخولك في نقاش او حوار ما ، دع المنطق هو من يتحدث ، ولتجعل من امامك متفقاً معك اتبع اسلوب الاستقراء في حوارك معه واطرح عدة اسئلة تستلزم إجابات منطقية يتفق عليها الطرفان حتى تصل الى الفكرة التي تريد إقناعه بها.. ومن جانب اخر ، لا تستأثر بالحديث ودع فرصة للطرف الاخر..

3) انظر إلى نظام الشخص الأخر سواء كان سمعيا أو بصريا أو حسيا وتعامل معه بما يناسب نظامه

4) لا تترك للغضب مجالاً في ان يفسد صفو وهدوء حوار او نقاش ما حتى لا يستحيل الى شجار..

5) إستخدام اللغة بنماذجها المختلفة من التدقيق أو ملتون أو غيرهما في إنتقاء الألفاظ المؤثرة المهذبة الراقية والتي تتغلغل الى العقل الباطن قبل الفكر..
فمثلا:
مدير بيده الصلاحية الكاملة لإقرار امر ما وليس لاي موظف الاعتراض على قرار المدير.. فالمدير في حالته الدكتاتورية بأمره تنفيذ ذلك القرار قد يلقى الضجر والسأم من بعض الموظفين والذي بدوره سيؤثر على إنتاجيتهم وعطائهم..
ولكنه عندما يقول( صحيح اني المدير وبيدي الصلاحية التامة غير ان رأي اخوة اكفاء مثلكم لهو الحافز الاكبر لإقرار مثل هذا الامر).. وعندها لا اعتقد ان الموظفين سيعترضون بل على العكس تماما سيقبلون على ماهو آت لما قابلهم به المدير من أسلوب اقنعهم..

6) إفعل الخير واحتسبه عند الله وأنتظر النتيجة الحتمية الإيجابية لذلك حسب قانون الجذب

7) ازرع جميلاً ولو في غير موضعه…… فلا يضيع جميل أينما زرع

8) )قال صلى الله عليه وسلم( تهـــادوا تحـــابـــوا ..

9) لا تثقل في لومك وعتابك..
إذا كنت في كل الامورمعاتباً….صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه

10) اتم وعدك فإيفاء العهود سمة المؤمن اولاً، ودليل جلي على نضوج البنية النفسية للانسان ثانياً..

11) ان التعالي والغرور من اخطر الصفات التي تورث الحقد في نفوس الاخرين كما انها تؤكد لمن اتصف بها بأن ذلك مدعاة لنفور الناس منه..

تواضع تكن كالنجم لاح لناظر……… على صفحات الماء وهو رفيع
ولا تكُ كالدخـان يعلو بذاتــه………. إلى طبقات الجـو وهو وضيـع

12) ابتعد عن المزاجية في تصرفاتك والتلون في قراراتك واستخدم التقنيات البرمجية التي تعلمتها حتى تبرمج نفسك لكل الصفات الإيجابية…

13) محبة الله سبحانه التي هي السبيل الاقوى لمحبة الناس…. اللهم لا تحرمنا فضلك ورضوانك ومحبتك والنظر الى نور وجهك الكريم برحمتك يا ارحم الراحمين..

و.. سامح (صمتاً) إن زلت بها قدم……. فليس يسلم إنسان من الزلل

3- تجربتي بعد استماع شريط خليك مرتاح

لقد استفدت وكل اسرتي من هذا الإصدار الرائع حيث يبدأ ببعث شعور قوي بأن الضغوط التي يتعرض لها الإنسان يوميا سهلة جدا ويمكن التغلب عليها بنفس عميق.
1- يغلب على اللغة المستخدمة نموذج ملتون التعميمي “من الأن ..أنت مرتااااااح” “كل ما تحتاجه …. نفس عميق” ” ممكن..تحب..”
2- الإيحاآت الإيمانية رائعة حيث تتطرق للصلاة والمسجد والأذان
3- تدخل مع الصوت في موجة ألفا دون ان تشعر, كل ماتشعر به هو الراحة والإسترخاء الشامل الذي يشعرك بقوتك المستمدة من خالقك
4- تدخل مع الشريط في نوم عميق عند التركيز مع صوت الدكتور عند العد الى اربعة وحبس النفس مدة أربع عدات ثم الزفير ببطء لمدة أربع عدات أو أكثر
الخلاصة أن اللغة عامة والمعنى عام والراحة عامة والإحساس عام والخيال عام فكل ما تسمع أو تتخيل أو تحس به عام يشعرك بأن تترك الهموم والتفاصيل الغير مرضية والتي لا تريدها وأن تسبح في رضا عام فكل القضايا بكل تفاصيلها ومنغصاتها صغيرة وأنت أكبر منها بكثير حتى لكأنك تتغلب عليها جميعا بنفثة نفس عميق.

جزى الله الدكتور / نجيب خير الجزاء وجعل كل ذلك في ميزان حسناته وجمعنا به في جوار حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم

تحضير للطباعة أرسل هذا الخبر إنشاء ملفpdf من الخبر

عن الدكتور نجيب الرفاعي

الدكتور نجيب الرفاعي مؤسس و مدير عام مهارات للاستشارات و التدريب و الذي تأسس عام 1995 و يقدم دورات تخصصية في مجال تنمية الفرد و الاسرة

شاهد أيضاً

كيف عالجت صداع مزمن بالايحاء الذاتي؟

يتعلم منتسبي دورة هندسة النجاح طرق متعددة بالعلاج و تغيير المعتقد المسبب للمرض و منها …