الرئيسية / مقالات النجاح / زياراتي تغضب زوجي د.محمد رشيد العويد

زياراتي تغضب زوجي د.محمد رشيد العويد

قالت :
يضيق زوجي بزياراتي التي أقوم بها لأهلي وصديقاتي وجاراتي ، ويصل به الضيق أحياناً إلى درجة الغضب الذي لا أعرف كيف أطفئه . إنه يريدني أن أبقى في البيت فلا أغادره إلا وأنا معه ، ودائماً يردد على مسمعي قوله تعالى :  “وقرن في بيوتكن ” الأحزاب 33 ، ولو لم أخرج من البيت إلا مع زوجي لما خرجت في الشهر إلا مرة واحدة ، لأن زوجي لا يحب الخروج منه إلا إلى عمله أو أصدقائه .
كيف أجعل زوجي متقبلاً زياراتي ، غير معترض عليها ، ولا يثور غضبه عليَّ كلما جاء البيت فلم يجدني فيه ؟
قلت :
يضيق زوجك بزياراتك كلما أحس أنها تأخذك منه ، أو تشغلك عنه ، أو تسمعين خلالها ما يحرضك عليه ، أو يغيرك نحوه ، ولهذا فإني أنصحك بما يلي :
– حينما تعودين من إحدى زياراتك زيدي اهتمامك بزوجك ، لتشعريه أنه لم يكن للزيارة تأثير سلبي فيك ، وأنها لم تغيرك تجاهه ، إلا نحو الأحسن ، والأفضل ، إذ تخطئ زوجة ترجع من زيارة أمها عندما تشتكي له حياتها معه وتتهمه بتقصيره نحوها … إنها تنقل إليه رسالة تقول : كلما زارت زوجتك أمها فإنها ستعود إليك من عندها وهي متسخطة .. أي أن أمها حرضتها عليك .
ولهذا ، فإن عليـك أن تمنعي المشاعر السلبية من أن تصدر منك تجاه زوجك حتى لا يكره زياراتك .
– إذا اضطررت إلى إطالة مكثك في البيت الذي تزورين أحداً فيه ، فالأفضل اتصالك بزوجك لإخباره بذلك ، مع شيء من كلمات الاعتذار .
– لا تقومي بأي زيارة ، أو خروج من البيت ، إلا بعد استئذان زوجك ، ولا تملي من هذا الاستئذان ، ولا تهمليه حتى وإن كنت في زيارة إلى والدتك .
– بعد عودتك من الزيارة أظهري حرصك على زوجك ، واهتمامك به وسليه إن كان يحتاج شيئاً ، ولا تتأخري في تلبية ما يطلبه منك . ولا بأس من أن تعبري عن شوقك إليه وافتقادك له .
– احرصي على أن تنجزي كل ما عليك من عمل قبل أن تقومي بأي زيارة حتى لا يربط زوجك بين زياراتك وعدم إنجازك بعض الأعمال ، فيرى عندها أن خروجك من بيتك هو السبب في إهمالك له ولأولادك ولبيتك .

– حيـن ترغبيـن في القيـام بزيــارة مـن تـلك الزيـارات لا تقولي لزوجـك : (( سأزور أمي بعـد العصر )) ، فهذه العبارة وأمثالها تشعر زوجك بأنك ستقومين بالزيارة على كل حال ، وافق أم لم يوافق ، والأفضل منها قولك له : (( مضى علي أسبوع لم أزر خلاله أمي .. هل أزورها اليوم ؟ )) وغيرها من العبارات المشابهة .
– إذا أراد زوجك أن يمنعك من إحدى زياراتك انطلاقاً من قوله تعالى” وقرن في بيوتكن ” ، فاطلبي منه أن تستفتيا عالماً في شأن منعه لك من زيارة أهلك وأرحامك وصديقاتك ، فلعل ما يسمعه من فتوى يجعله أنصف لك وأرحم بك .

– مادام زوجك لا يمانع من خروجك معه فأنصحك بأن تخططي لزيارات ونزهات مشتركة بينكما ، واحرصي على أن تكون مرافقة زوجك لك مصدر سعادة له حتى تشجعيه على تكرارها .

————————————————

د.محمد رشيد العويد
استشاري العلاقات الزوجية
للاستشارات الهاتفية :
للاستشارات الفردية و حجز موعد المقابلة :

عن الدكتور نجيب الرفاعي

الدكتور نجيب الرفاعي مؤسس و مدير عام مهارات للاستشارات و التدريب و الذي تأسس عام 1995 و يقدم دورات تخصصية في مجال تنمية الفرد و الاسرة

شاهد أيضاً

الدعوة بالماكينة؟

تقول اﻹعلامية الجزائرية ” #خديجةبنڤنة ” كنت فى زيارة للولايات المتحدة الأمريكية وذهبت لأحد المحلات …